معهد الامام الحافظ الذهبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكليف مادة علوم القرآن 1433

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تكليف مادة علوم القرآن 1433 Empty تكليف مادة علوم القرآن 1433

مُساهمة من طرف كن داعيا الإثنين نوفمبر 12, 2012 10:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي طالبات العلم ، سنغير بإذن الله طريقة التكليف ونجعله عبر الموقع لتعم الفائدة
لكل مسلم يتصفح هذا الفضاء.

التكليف حول درس: القراءات والقراء
وهو:
كل طالبة تختار أحد القراء المذكورين في الدرس
وتكتب نبذة ميسرة عنه من جهة:
مولده / طلبه للعلم / أبرز مشائخه / أبرز تلاميذه / ومحل اشتهار قراءته.

سائلة الله أن ينفعنا بهذا العلم
avatar
كن داعيا

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تكليف مادة علوم القرآن 1433 Empty رد: تكليف مادة علوم القرآن 1433

مُساهمة من طرف نور على الدرب الجمعة نوفمبر 23, 2012 4:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الإمام ابن كثير المقرئ (45 هـ - 120 هـ)
اسْمُهُ وَنَسَبُهُ
هو أبو معبد عبد الله بن كثير الطائي مولاهم، الفارسي الأَصل، الداري العطّار، مولى عمرو بن علقمة الكناني، ويقال له الداري العطار، نسبة إلى دارين، وقال البخاري: هو قرشي من بني عبد الدار، وقال أبو بكر بن داود: الدار بطنٌ من لخمٍ منهم تميم الداري.
مَوْلِدُهُ
45هـ ، 665 م
البَلَدُ التي وُلِدَ فِيهَا
مكة، قال الإمام الشاطبي في مقدمة متن الشاطبية: وَمَكَّةُ عَبْدُ اللهِ فِيهَا مُقَامُهُ هُوَ اُبْنُ كَثِيرٍ كاثِرُ الْقَوْمِ مُعْتَلاَ
شُيُوخُهُ
لقي الإمام ابن كثير بمكة عبد الله ابن الزبير وأبا أيوب الأنصاري وأنس بن مالك ومجاهد بن جبر ودرباس مولى عبد الله بن عباس وروى عنهم، وأخذ القراءة عرضاً عن عبد الله بن السائب فيما قطع به الحافظ أبو عمرو الداني وغيره وضعف الحافظ أبو العلاء الهمذاني هذا القول وقال إنه ليس بمشهور عندنا قلت - أي الإمام الجزري - : وليس ذلك ببعيد فإنه قد أدرك غير واحد من الصحابة وروى عنهم. وقد روى ابن مجاهد من طريق الشافعي رحمه الله النص على قراءته عليه، وعرض أيضاً على مجاهد ابن جببر....
تَلَامِيذُهُ
أشهر تلاميذه راوياه: قنبل؛ وهو محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالد بن سعيد بن جرجة المكي المخزومي، توفي سنة 291 هـ، 904 م وله ست وتسعون سنة.
وراويه الآخر البزّي، وهو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة المؤذن المكي ويُعرَف بالبزي ،كنيته أبو الحسن، توفي سنة 270 هـ، 883 م وله ثمانون سنة.
روى قنبل والبزّي القراءة عن ابن كثير بإسناد .
وقد أشار إلى ذلك الإمام الشاطبي بعدما ذكر ابن كثير في مقدمة الشاطبية فقال: رَوى أَحْمَدُ الْبَزِّي لَهُ وَمُحَمَّدٌ عَلَى سَنَدٍ وَهْوَ المُلَقَّبُ قُنْبُلاَ
وروى القراءة عنه أيضًا إسماعيل بن عبد الله القسط وإسماعيل بن مسلم وجرر بن حازم والحارث بن قدامة و حماد بن سلمة وحماد بن زيد وخالد بن القاسم والخليل بن أحمد وسليمان بن المغيرة و شبل بن عباد و ابنه صدقة بن عبد الله وطلحة بن عمرو وعبد الله بن زيد بن يزيد وعبد الملك بن جريج وعلي بن الحكم وعيسى بن عمر الثقفي والقاسم بن عبد الواحد وقزعة بن سويد وقرة بن خالد و مسلم بن خالد ومطرف بن معقل ومعروف بن مشكان وهارون بن موسى ووهب بن زمعة ويعلي بن حكمي وابن أبي فديك وابن أبي مليكة وسفيان بن عيينة....
ثَنَاءُ العُلَمَاءِ عَلَيهِ
قال عنه الإمام الجزري: وكان فصيحاً بليغاً مفوها أبيض اللحية طويلاً جسيما أسمر أشهل العينين يخضب بالحناء عليه السكينة والوقار.
وقال الأصمعي: قلت لأبي عمرو: قرأت على ابن كثير؟ قال: نعم ختمت على ابن كثير بعدما ختمت على مجاهد، وكان ابن كثير أعلم بالعربية من مجاهد.
وقال ابن مجاهد: ولم يزل عبد الله - أي ابن كثير - هو الإمام المجتمع عليه في القراءة بمكة حتى مات.
وَفَاتُهُ
عاش الإمام ابن كثير 75 سنة وتوفي في مكة سنة 120 هـ ، 738 م.
قال سفيان بن عيينة: حضرت جنازة ابن كثير الداري سنة عشرين ومائة.
من اشتهر بالرواية عن الإمام ابن كثير
1- البـزى.
2- قنبــل.
------------------------------------------------------
من مراجع البحث
العبر في خبر من غبر............................... الذهبي
الوافي بالوفيات.................................... الصفدي
وفيات الأعيان.................................... ابن خلّكان
غاية النهاية في طبقات القرّاء....................... ابن الجزري
المصدر : طريق القرآن .
==============================
منقول بتصرف من موقع " أبرار الجنة "
منتدى : تفسير وعلوم القرآن تراجم القراء السبعة : الإمام ابن كثير المقرئ
نور على الدرب
نور على الدرب

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 28/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى